بعد مستوى تاريخي.. هل يواصل سعر الذهب بمصر الارتفاع في الأيام المقبلة؟


02:21 م


السبت 18 مارس 2023

كتبت- دينا خالد:

توقع تجار، تحدثوا لمصراوي، أن تستمر أسعار الذهب في الارتفاع بالسوق المحلي، خلال الأيام المقبلة، في ظل حالة من الانتعاشة التي تشهدها أسعار المعدن الأصفر عالميا، والترقب لما سيسفر عنه اجتماع الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة هذا الأسبوع وتداعيات قراره على أسواق الذهب.

يأتي ذلك بعد أن سجل سعر الذهب اليوم وأمس في مصر مستويات تاريخية تحدث لأول مرة، وتجاوز سعر الجرام عيار 21 مستوى 2000 جنيه ليصل في آخر تعاملات إلى مستوى 2090 جنيها بمنتصف تعاملات اليوم.

وجاء ذلك بعد أن شهدت الأسعار العالمية للذهب ارتفاعات كبيرة خلال الأيام الماضية لتقترب من مستوى 2000 دولار للأوقية، حيث وصل بنهاية تعاملات أمس الجمعة إلى 1989 دولارا بزيادة نحو 121 دولارا في تعاملات آخر أسبوع بنسبة 6.5% مقارنة بما كان عليه في نهاية تعاملات يوم الجمعة قبل الماضي عند 1868 دولارا.

وقال هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إنه من المتوقع أن تشهد أسعار الذهب في مصر ارتفاعات خلال الفترة المقبلة خاصة في حالة ارتفاع أسعاره في السوق العالمي.

وأضاف ميلاد، أن السوق العالمي ينتظر اجتماع الفيدرالي الأمريكي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين وسط تحسن احتمالات تثبيت الفائدة الأمريكية، وهو ما يدعم سوق الذهب العالمي ويزيد الإقبال على شراء الذهب وهو ما يساهم في ارتفاع الأسعار.

ويلجأ المستثمرون إلى شراء الذهب باعتباره ملاذا آمنا لحماية أموالهم في الأوقات التي تشهد حالة من عدم الاستقرار والترقب، بحسب ميلاد.

واتفق معه نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب سابقا بغرفة القاهرة التجارية، قائلا لمصراوي، إنه من المتوقع أن تواصل أسعار الذهب الارتفاع خلال الأيام المقبلة، نتيجة الارتفاع في السعر العالمي وارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي على المستوى المحلي.

ويشهد سعر صرف الجنيه تراجعا كبيرا مقابل العملات الأجنبية منذ 21 مارس 2022 منذ أن قرر البنك المركزي تحريك سعر العملة بسبب تداعيات الحرب الأوكرانية ورفع الفائدة الأمريكية والعالمية على الاقتصاد المصري، وارتفع سعر بيع الدولار بنحو 96% من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى 30.94 جنيه في معاملات البنوك أمس الأول الخميس.

وتأكيدا على الاتجاه الذي تحول المركزي له، أعلن البنك نهاية أكتوبر الماضي اتباع نظام سعر صرف مرن يعكس من خلاله سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب “مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار”.

وأشار هاني ميلاد إلى أن عمليات البيع والشراء مستمرة في سوق الذهب، ومازالت المحلات تترقب تحركات البورصات العالمية بعد غدٍ الاثنين.